الجمعة، 8 فبراير 2013

كيف يعمل العداد الصيني Abacus؟






الهدف من استخدام العداد الصيني هو العد و إجراء العمليات مثل الجمع, الطرح, الضرب, القسمة, حتى الجذور و الأسس, بالإضافة إلى أنه يقبل الأعداد السالبة والموجبة.إن العداد الصيني Abacus يستخدم بواسطة اصابع الكف و ذلك بتحريك الحلقات (الخرزات) Beads بواسطة الأصابع من و إلى ناحية العارضة الأفقية Horizontal Bar أو Beam في بعض القواميس. هذا التحريك لهذه الحلقات يكون بدافع تمثيل البيانات العددية على هذه الآلة(Abacus) و إجراء العمليات عليها. بمعنى آخر أن العداد الصيني Abacus يعمل كمساعد للإنسان في تخيل و تتبع العمليات الحسابية مثل العد, الجم, الطرح...الخ. هذا كل شيء تقريباً عن تقنية العداد الصيني Abacus.















لكل آلة قاموسها ومصطلحاتها الخاصة بها. تعالوا لكي نتعرف على العداد الصيني Abacus من خلال الرسم التوضيحي التالي, و الذي يشرح لنا كل تفاصيل و تراكيب هذه الأداة. الإطار باللون الأزرق هو الإطار الرئيسي Main Frame الذي يضم أجزاء العداد الصيني Abacus. يفصل هذا الإطار أو هذا العداد إن صح التعبير عارضة أفقية Horizontal Bar مكونةً بذلك قسمين افقيين, هما القسم العلوي Upper Deck و القسم السفلي Lower Deck. نلاحظ ايضاً ما يُعرف بـ العصى Rod في قاموس هذه الأداة ولكنني راجيةً اعتبارها بفهوم "عمود". كل عمود من القسم السفلي Lower Deck يحتوي على خمس حلقات (خرزات) Beads. كل حلقة من هذه الحلقات تُقدّر بقيمة 1 في نظام هذا العداد Abacus. و كل عمود من القسم العلوي يحتوي على حلقتين فقط. تُقدّر كل حلقة منها بقيمة 5. هذا كل شيء عن أجزاء ومكونات العداد الصيني Abacus.

هناك تعليقان (2):

  1. هذا العداد أتمنى أنه يدرس في المدارس لتشغيل العقول خاصة لدى الأطفال فهو ينمي مهارتهم وسرعة بديهتهم.

    ردحذف
  2. بالتأكيد فللعداد فوئد عديدة لا تختص فقط بالرياضيات و الأعداد بل أيضا أنه يساعد على تنمية العقول والابداع فهو يعمل على تشغيل الفص الأيمن والأيسر من الدماغ في نفس الوقت إذا كان الطفل يقوم بإمساك العداد بالطريقة الصحيحة

    ردحذف

عن المدون

 

Abacus 2010 ©| Design by | تعريب و تطوير : دعاء الكعبي