الاثنين، 11 فبراير 2013

الطرح بواسطة العداد Abacus











عملية الطرح بواسطة العداد Abacus:


تمثيل عملية الطرح:

أولاً فإننا نقوم بتسجيل العدد الأكبر (المطروح منه) على العدّاد بالضبط مثل طريقة Stack المراكم المعتاد بالورقة والقلم. حتى نتمكن من الإستعارة. هذا كل شيء عن طريقة التمثيل (التسجيل).


الطرح:

هي عملية عكسية لعملية الجمع..والعدّاد Abacus يثبت ذلك ميكانيكياً(آلياً).. فلو لاحظنا درس الجمع السابق فإننا نقوم بتسجيل العدد ثم نقوم بالجمع من اليمين إلى اليسار خانة بعد الأخرى..ولكن الطرح عكس ذلك..أي نقوم بتسجيل القيمة بشكل عادي مثل الجمع ولكن نبدأ من اليسار إلى اليمين(خاصة إذا كان العدد المسّجل Rv اكثر من خانة واحدة أي ليس آحاداً ربما عشرات او مئات او اكثر).


إثبات:



تذكروا عند قيامنا بإضافة عدد 1 إلى 4 فإن القيمة المسجلة Rv هي 4 (اربع خرزات في العمود الأول من القسم السفلي) فإننا نقوم ضمن صيغ وقوانين(سابق ذكرها) بإزالة اربع خرزات مباشرة وإضافة خرزة واحدة من القسم العلوي ليصبح الناتج 5. الآن اطرحوا 1 من 5(اثبات بصري بواسطة العدّاد) ستلاحظون كيف هي عملية عكسية بالفعل لعملية الجمع. حتماً سنقوم بإستبعاد الخرزة العلوية(5) عن العارضة وإضافة اربعة خرزات..كرروا العملية ذهاباً وإياباً لتجدوا أنها عكسية بالفعل.


1- طرح بسيط:

ربما ليس هناك عبارة (طرح بسيط) في منهج الحساب التقليدي..و لكن في قاموس العدّاد الصيني يمكن أن نضطر لهذه التسمية. المقصود هنا بالطرح البسيط هو عندما تكون القيمة المسجلة آحاديّة(أي في خانة الآحاد فقط) و اكبر من القيمة المدخلة Iv. مثلاً أكبر قيمة يمكن ان تكون مسجلة في الخانة(العمود) هي العدد 9. و نريد طرح اي شيء اصغر منها و ليكن العدد 1. بكل بساطة نأخذ خرزة من القسم السفلي ونبعدها عن العارضة. جربوا لو كانت القيمة المطروحة هي 2. بسيطة..وكذلك 3 و 4 و 5 و... 0. فقط سنقوم بتحريك وابعاد خرزات من القسمين العلوي أو السفلي أو الإثنان معاً.




لاحظوا أن المقصود من علامة (-) هو إبعاد و تحريك خرزة|خرزات عن العارضة, و علامة (+) هي عبارة عن عملية تقريب(تعيين خرزة|خرزات) إلى العارضة.
ملاحظة: الخلايا الفارغة من الجدول تعني عدم التعرض(عدم تحريك) للخرزات الموجودة بالقسم

الآن..طبقوا امثلة مما سبق و بواسطة الجدول السابق و سجلوا إحدى القيم بالجدول و تبّعوا عملية الطرح المناسبة لتلك القيمة المسجلة(المطروح منه) و تلك القيمة المدخلة(المطروح) و ولاحظوا كم خرزة نحرك و ناحية أو من العارضة و من اي قسم بالتحديد؟. لأن الجداول التالية كلها متشابهة.




2- الطرح متوسط التعقيد
( أي ان القيمة المسجلة في العمود هي من 5 إلى 8):

يهتم هذا القسم او هذا الجدول إن صح التعبير في كيفية (فك) الخرزة (5) الموجودة بالقسم العلوي...ليس هنا اي صعوبة وخصوصاً بعد تتبع وفهم الجدول الخاص بهذه الحالة. تعالوا طبقوا لو كانت القيمة المسجلة بالعمود هي 8 و نريد طرح 4 منه؟ من خلال الجدول التالي سنقوم مباشرة بإضافة خرزة واحدة في القسم السفلي و إبعاد خرزة واحدة من القسم العلوي(-5) عن العارضة لنرى أن الناتج هو 4 خرزات. ايضاً تابعوا الجدول و قوموا بوضع امثلة (ذاتية) بواسطتكم .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عن المدون

 

Abacus 2010 ©| Design by | تعريب و تطوير : دعاء الكعبي